-->

جامعة الحسين بن طلال نموذج يحتذى به في الاستثمار الجامعي



حلمت حلم البارح اني قريت خبر يتصدر قائمة الاخبار وهو:

" جامعة الحسين بن طلال نموذج يحتذى به في الاستثمار الجامعي"


خلال الأربع سنوات الماضية ومنذ تولي رئيس الجامعة (ع) إدارة الجامعة والذي تم تعيينه ضمن معايير وشروط تنافسيه كان من أهمها شرط تقديم خطة تبين قدرته على استقطاب التمويل للاستثمار الجامعي، حيث أخذ على عاتقه مع إدارة الجامعة النهوض بها وان تعتمد على ايرادتها وتحقيق فائض في موازنتها يساعدها في الوفاء بالتزاماتها وتحقيق التنمية المحلية من خلال مساهمة الجامعة في تنمية محافظة معان، حيث نفذت الجامعة عدد من المشاريع الاستثمارية وعدد من الشراكات المحلية والخارجية وبما يتناسب مع الميزة النسبية والتنافسية للمحافظة، كان من أهمها:
-
انشاء صندوق استثماري للجامعة وبمساهمة من شركة الفوسفات والشركة الهندية "جيفكو" وشركة تطوير معان وسلطة إقليم البترا هدفه إقامة مشاريع استثمارية تنموية يكون عائدها للصندوق ومساهميه.
-
توقيع اتفاقية إنشاء مزرعة شمسية مع القطاع الخاص من خلال الشركة العالمية شركة " تيرنا للطاقة الشمسية " لإنتاج الطاقة البديلة من خلال ألواح شمسية تزرع ضمن اراضي الجامعة وتغطي مصروفات الجامعة من الطاقة وتزويد شبكة الكهرباء المحلية مقابل عقد بيع طاقة لشركة الكهرباء.
- انشاء معهد مهني تدربيي ( ربحي )متتخص يكون عائده للجامعة يقدم برامج تدريبية في مجال الإدارة والسلامة المهنية و والتسويق والتعدين والسياحة للشركات الكبيرة المجاورة والقطاع الخاص ضمن الروضة الصناعية في شركة تطوير معان بالإضافة إلى القطاع السياحي والفندقي في المحافظة.
- توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الجغرافي الملكي لإنشاء مشروع " القبة الفلكية " والذي هو بمثابة مركز فلكي شرق اوسطي يستقطب الوفود العلمية من الاردن والدول المجاورة والعالمية للدراسات والبحوث في هذا المجال وتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص. حيث تم اختيار جامعة الحسين لهذا المشروع لموقعها الجغرافي الصحراوي الفلكي.
-
انشاء مجمعات عقارية وسكنية في منطقة العقبة لصالح الجامعة من خلال الصندوق الاستثماري للجامعة.
-
تم ايجاد تخصصات نوعية ساعدت الجامعة في استقطاب الطلبه محلياً وخارجيا خاصة من دول الخليج.
ومن خطط الجامعة الاستثمارية المستقبلية انشاء ميناء بري لوجستي بالشراكة مع شركة تطوير معان ووزارة النقل العام مما يحقق عائد استثماري عالي على الجامعة.


وان شاء الله هالحلم يتحقق ولو بمشروع واحد.

رأى هذا المنام و اخبرنا به الاخ : محمد عوض الجازي

جديد قسم : مقالات

إرسال تعليق