المطلب الثالث: أساليب الاستقطاب
تتعدد أساليب استقطاب و جذب الموارد البشرية ، و يتوقف اختبار وسيلة الاستقطاب المناسبة على مستوى الوظيفة مع حجم المنظمة و المنطقة التي تعمل فيها . و فيما يلي سنعرض هده الأساليب [1]
1- الإعلان:
يتوقف اختيار الوسيلة المناسبة للإعلان على نوع الوظيفة المطلوب شغلها ، و ينبغي على مدير الموارد البشرية قبل أن يعلن عن الوظيفة أن يقوم بما يلي :
- دراسة متطلبات شغل الوظيفة من حيث المؤهل و عدد سنوات الخبرة و نوعها .
- تحديد المنطقة التي يرغب في اختيار العمالة منها
- اختيار وسيلة الإعلان التي تصل إلى أكبر عدد من القراء أو المشاهدين .
- أن يحدد العوامل التي تمثل عناصر جدب في الوظيفة كالمرتب و طبيعة و ظروف العمل
- أن يحدد الأسلوب الذي سيتم من خلاله استقدام أو استقبال المتقدمين للوظيفة شخصيا ،
بالبريد ، بالتلفون ..
- أن يذكر ملخصا للوصف العام للوظيفة .
و قد يقوم مدير الموارد البشرية باختيار أحد الوسائل التالية للإعلان عن الوظيفة
تتعدد أساليب استقطاب و جذب الموارد البشرية ، و يتوقف اختبار وسيلة الاستقطاب المناسبة على مستوى الوظيفة مع حجم المنظمة و المنطقة التي تعمل فيها . و فيما يلي سنعرض هده الأساليب [1]
- دراسة متطلبات شغل الوظيفة من حيث المؤهل و عدد سنوات الخبرة و نوعها .
- تحديد المنطقة التي يرغب في اختيار العمالة منها
- اختيار وسيلة الإعلان التي تصل إلى أكبر عدد من القراء أو المشاهدين .
- أن يحدد العوامل التي تمثل عناصر جدب في الوظيفة كالمرتب و طبيعة و ظروف العمل
- أن يحدد الأسلوب الذي سيتم من خلاله استقدام أو استقبال المتقدمين للوظيفة شخصيا ،
بالبريد ، بالتلفون .. - أن يذكر ملخصا للوصف العام للوظيفة .
1.1 - الإعلانات الداخلية :
و هي عبارة عن ملصقات ، أو إعلانات في لوحات الإعلانات بالشركة و تكون هذه الإعلانات في الأماكن التي يتجمع فيها . أو يمر من أمامها أكـبر عدد مــن العاملين . و الغرض من استخدام هذا الأسلوب هو نشر حاجة المنظمة إلى شغل بعض الوظائف من خلال العاملين بالمنظمة و الدين يتوقع أن يحثوا معارفهم و أصدقائهم الدين تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة على التقدم للمنظمة . و غالبا ما يستخدم هدا الأسلوب في وظائف المستويات الدنيا كعمال التشغيل غير المؤهلين أو عمال النظافة أو السعاة ، و قد توضع هده الإعلانات مداخل الأقسام الإنتاجية أو على بوابة المنظمة و في المداخل الرئيسية لها .
2.1 -إعلانات بالصحف اليومية و الدورية :
غالبا ما تقوم المنظمات بالإعلان عن حاجاتها من العمالة في الصحف اليومية باعتبار أنها تصل إلى أكبر عدد من القراء . و هناك بعض المنظمات التي تعمل على الإعلان عن حاجاتها من العمالة في المجالات الدورية و المهنية و التي تكون موجهة إلى أفراد معنيين أو إلى فئات أو مهن معينة . و يكون دلك غالبا في الوظائف التي تحتاج إلى تخصصات دقيقة كمبرمجي الحاسب الآلي ، أو التي تحتاج إلى تخصصات نادرة .
3.1 -إعلانات من خلال الراديو و التلفاز :
قد تلجأ بعض المنظمات إلى الإعلان في الراديو و التلفاز باعتبار أنها وسيلتان للإعلان تصل إلى معظم أفراد المجتمع ، و يكون غالبا في حالة المشروعات أو الشركات الجـديدة و التي تحتاج إلى عدد كبير من العمالة فيغلب عليها الطابع الفني ، و غالبا ما يذكر في هذه الإعلانات عن مزايا العمل بالمنظمة المعلنة ، و عن أسلوب التقدم للوظيفة .و قد تلجأ بعض المنظمات الإنتاجية مثل الغزل و النسيج إلى الإعلان بالميكروفونات المحملة على سيارات صغيرة ، ذلك في المناطق المجاورة للمنظمة و التي لا تحتاج إلى وسيلة انتقال لكي تكون في العمل ، و غالبا ما يستخدم هذا الأسلوب إذا كانت العمالة المطلوبة لا تحتاج إلى تخصصات معينة ، وقد يكفي فيها الإلمام بالقراءة و الكتابة ، على أن تتولى المنظمة المعلنة تدريبهم بعد دلك على أساليب و طرق العمل .
4.1-إعلانات عبر الشبكه العنكبوتيه :
قد تلجأ بعض المنظمات إلى الإعلان عبر الشبكه العنكبوتيه خاصه مع الثورة التقنيه و المعلوماتيه التي يشهدها العالم و باعتبار أن الانترنت اصبح وسيله للتواصل و التبادل و النشر و الإعلانو يصل إلى معظم أفراد المجتمع ، و يكون غالبا في حالة المشروعات أو الشركات الجـديدة و التي تحتاج إلى النوعيه القادره على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثه و يتم في هذه الإعلانات ذكر المزايا التي يوفرها العمل بالمنظمة المعلنة ، وأسلوب التقدم للوظيفة .
5.1- اعلانات عبر التواصل المباشر :
و هذا من الاساليب التي قد تلجأ لها بعض المنظمات الإنتاجية مثل الغزل و النسيج من خلال مثلاً الإعلان بالميكروفونات المحملة على سيارات صغيرة ، ذلك في المناطق المجاورة للمنظمة و التي لا تحتاج إلى وسيلة انتقال لكي تكون في العمل ، و غالبا ما يستخدم هذا الأسلوب إذا كانت العمالة المطلوبة لا تحتاج إلى تخصصات معينة ، وقد يكفي فيها الإلمام بالقراءة و الكتابة ، على أن تتولى المنظمة المعلنة تدريبهم بعد دلك على أساليب و طرق العمل .
2-استخدام مستقطبين محترفين لهذا الغرض :
4.1-إعلانات عبر الشبكه العنكبوتيه :
قد تلجأ بعض المنظمات إلى الإعلان عبر الشبكه العنكبوتيه خاصه مع الثورة التقنيه و المعلوماتيه التي يشهدها العالم و باعتبار أن الانترنت اصبح وسيله للتواصل و التبادل و النشر و الإعلانو يصل إلى معظم أفراد المجتمع ، و يكون غالبا في حالة المشروعات أو الشركات الجـديدة و التي تحتاج إلى النوعيه القادره على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثه و يتم في هذه الإعلانات ذكر المزايا التي يوفرها العمل بالمنظمة المعلنة ، وأسلوب التقدم للوظيفة .
5.1- اعلانات عبر التواصل المباشر :
و هذا من الاساليب التي قد تلجأ لها بعض المنظمات الإنتاجية مثل الغزل و النسيج من خلال مثلاً الإعلان بالميكروفونات المحملة على سيارات صغيرة ، ذلك في المناطق المجاورة للمنظمة و التي لا تحتاج إلى وسيلة انتقال لكي تكون في العمل ، و غالبا ما يستخدم هذا الأسلوب إذا كانت العمالة المطلوبة لا تحتاج إلى تخصصات معينة ، وقد يكفي فيها الإلمام بالقراءة و الكتابة ، على أن تتولى المنظمة المعلنة تدريبهم بعد دلك على أساليب و طرق العمل .
2-استخدام مستقطبين محترفين لهذا الغرض :
تعليقات: 0
إرسال تعليق