-->

فيلم .. ذيب : حكايـة فتى بدوي



فيلم .. ذيب : حكايـة فتى بدوي 







بعد حضور عالمي ملفت للنظر،وجولة في عواصم المهرجانات من فينيسيا الى القاهرة، الى ابو ظبي الى لندن، وكندا والهند وقرطاج، وغيرها، يعود فيلم ذيب للمخرج ناجي ابو نوار الى عمان، بعد ان حقق نجاحا كبيرا تمثل في الجوائز، وفي السجاد الاحمر الذي مشى عليه اشخاص مغمورين لايعرفهم احد، ليكونوا الى جانب نجوم العالم في مهرجان فينيسيا، ولتتسابق وسائل الاعلام العربية والعالمية لتكتب باحترام عن الفيلم وصانعية،وكتابات نقدية متخصصة اشادت بالتجربة، الى جانب الحضور الجماهيري الكبير في حدوده المتاحة بالمهرجانات، لدرجة ان مهرجان القاهرة السينما مدد العروض الجماهيرية بسبب الضغط على صالة العرض.

هذه حالة غير مسبوقة في السينما الاردنية، وهذا يشكل انجازا في مسيرة هذه السينما، حيث الحكاية المحلية،شديدة الخصوصية، تاخذ هذا البعد العالمي،وهذه الحالة الاستثنائية من التلقي عند الجمهور وعند النقاد والمهتمين، في معادلة ذهبية من الصعب ان يتم الجمع بينهما بشكل عام.وهذه دلالة هامة جدا ان تستطيع السينما الاردنية المزاحمة في المهرجانات والصالات، في فيلم ينتمي تماما للبيئة الاردنية بكل بساطتها وعفويتها وجماليتها،وفي حكاية بسيطة، وتنفيذ مبدع اعطى للمكان والشخصيات والحكاية ابعادا تنتمي الى البيئة الصحراوية بكل قيمها وعاداتها وتفاصيل حياتها.


من اليمين لليســار .. جاسر عيـد ، جسار سلامه ، حسين سلامـه ، حسن مطلق .

 ذيب” حكاية الطفل الجنوبي الذي خرج في مغامرة وسط الصحراء الاردنية ليلحق بشقيقه حسين ، ليدل الجندي الانجليزي على الطريق،وهما ابناء شيخ المنطقة المشهود له بالشجاعة والمرؤة والكرم،ولذلك تمت تلبية مساعدة الجندي الغريب، حيث الاجواء مع انطلاقة الثورة العربية الكبرى،والصدام مع الاتراك العثمانيين، والرحلة هي مغامرة حقيقية مفتوحة على احتمالات مواجهات مابين الاضداد، الى جانب قطاع الطرق حيث كثير من اجزاء المنطقة خارج سيطرة القانون.
ورحلة”ذيب” هي رحلة نحو النضوج، بعد ان خرج الفتى ليواجه اهوال الصحراء، سواء بقسوة الطبيعة من حر وظمأ، او قسوة الرجال الذين يجوبون ارجائها كل واحد له غايته،ويده على الزناد، فكان ان خرج ذيب من تجربة قاسية، لتكتمل رجولته في الوقت الذي خرج به الاتراك،ووضعت الثورة العربية اساسات للدولة الاردنية.
الاشعار البدوية التي تنتمي للصحراء،والامثال حاضرة في الفيلم، ذلك ان هذا التراث الشفوي هو جزء من الذاكرة الجمعية، واحد مكونات الشخصية البدويه،و”ذيب” هو الذي سيلفحة حر الصحراء وبردها، وهو الذي سيكتوي بحسرة مقتل اخية،والذي سيدفنه بيديه، ولاحقا مواجهة مع اخر رجال العصابة،الى ان وصل للنهاية بعد ان قتل احد قتلة اخيه،ليقف بعدها على مفترق طرق،لكن تكون شخصيته قد نضجت،واكتسبت الصلابة التي تؤهلها لحماية ذاتها والسير للامام بثقة اكبر ذلك ان الصحراء وكثبانها وكهوفها،كانت مسرح صراع،بين الشخصيات، تمت فيه تصفية الشقيق الاكبر حسين،والجندي الانجليزي،وكل افراد العصابة ما عدا واحدا قتله ذيب امام مركز الامن العثماني.
والصراع حول جهاز تفجير الغام، يراد له ان يصل الى المقاتلين في الثورة العربية الكبرى، ليقطعوا الطرق على العثمانين والتفوق عليهم بهذه التقنية. واذا كانت المشاهد الاخيرة اللاهثة التي نفذها ابونوار، بعد وصول ذيب، واّخر رجال العصابة الى المركز الامني التركي،ومارافق ذلك من احداث متسارعة انتهت بقتل ذيب للرجل انتقاما لشقيقه حسين، فان مجمل الفيلم تم تصويره بمنظور جمالي، وتوظيف المكان، واستخراج مكنونات الصحراء من غموض وجمال،واذا كان البعض يرى فيه ملامح من افلام الكاوبوي، والساموراي، فان اعتناء ابو نوار بتفاصيل البيئة اعطى للفيلم نكهة لها خصوصية الصحراء الاردنية،التي كانت واضحا انها عنصر اساسي شكلت غواية للمخرج ولصانعية لسبر غور هذه الصحراء،وملامسة مكنوناتها الجمالية في دلالات لها الخصوصية الاردنية.
وبالرغم من الميزانية المحدودة للفيلم الا انه يستحضرمرحلة من تاريخ الاردن، وبدلا من ان تبقى الصحراء الاردنية جاذبة للمخرجين الاجانب فقط، فان ابو نوار وبذكاء يدخل الى حيث مفردات الجمال، ليتسلل الى وجدان المتلقي بعمل قام ببطولتة اشخاص لم يسبق لهم ان وقفوا امام الكاميرا من اهل المنطقة، ورغم انه لم يؤلف موسيقى خاصة للفيلم لا ان هناك ثيمة موسيقية تعطي الاحساس بالمكان، وكذلك اداء الممثلين مع تفوق جاسر عيد وحسين سلامة وحسن مطلق، ويضعنا الفيلم امام نهاية مفتوحة على التأويل عندما يقف الجمل بين قضبان سكة الحديد وقفة فيها الكثير من التحدي،ثم يتنحى جانبا،وتغلق الستارة.


لديك 10 أسباب قوية نستعرضها أدناه كي لا تفوت فرصــة متابعة الفيلم :
1-     لأنه ليس لورنس العرب
الكثير من النقاد قارنوا بين ذيب والفيلم الهوليوودي الشهير Lawrence of Arabia الذي قام ببطولته بيتر أوتول والفنان المصري عمر الشريف، وتأتي هذه المقارنات بسبب الفترة التاريخية التي تدور بها الأحداث، وهي الثورة العربية الكبرى التي قامت ضد الحكم العثماني. رغم أن هذا يبدو مثيراً، إلا أن ذيب يختلف كثيراً عن لورنس العرب، لكونه فيلما يحمل روحاً عربية أصيلة افتقدها الفيلم الأميركي، وهو ما ستراه ونؤكد عليه في النقاط اللاحقة.
2-     لأن شخصيات حقيقية تقوم بالتمثيل
هل لاحظت موهبة الفتى جاسر عيد الذي يقوم بدور ذيب؟ يبدو تمثيله وكأنه شارك في أكثر من فيلم سابق، الحقيقة أن هذا هو فيلمه الأول، والمفاجأة أنه فتى بدوي حقيقي ينتمي لإحدى العشائر التي تعيش في المنطقة التي تم التصوير بها منذ مئات السنين. المفاجأة الأكبر أن باقي طاقم التمثيل ينتمون هم أيضا لهذه العشائر ذات العادات العريقة، حتى أن الممثلين حسين سلامة ومرجي عودة ظهروا بأسمائهم الأولى الحقيقية في الفيلم (بينما حسن مطلق يظهر بدون اسم في الفيلم). ومن أجل هذا أقام فريق عمل الفيلم ورش عمل لمدة 8 أشهر لإعدادهم للتمثيل، وهذا ضمن تعاون أوسع استمر طوال فترة العمل مع المجتمعات البدوية بالمنطقة.
3-     لأنه أول فيلم عربي يتناول هذه الفترة
كم مرة شاهدت الثورة العربية الكبرى في فيلم سينمائي عربي؟ هل شاهدت من قبل خط قطار الحجاز؟ وماذا عن معارك قطاع الطرق؟ ما هو دور الجيش البريطاني في هذا الصراع الدموي؟ كيف كانت تعيش العشار البدوية أيامها؟ حسنا، ربما نكون قد شاهدنا هذا في أفلام غربية مليئة بالمغالطات والمبالغات، لكنها المرة الأولى التي نرى بأعيننا تلك الفترة العصيبة من خلال فيلم عربي يتمتع بالصدق والدقة.
4-     لأنه فيلم مغامرات
فجأة يجد الفتى ذيب نفسه في مواجهة الصحراء وقطاع الطرق، وحيدا. قبلها ينطلق في مغامرة خطرة مع شقيقه الأكبر حسين بعد أن يأتي لمضارب قبيلتهم زائر بريطاني غامض يريد الذهاب إلى بئر قديم على طريق الحج المهجور، ووسط هذه الصراعات تشتعل الإثارة بالفيلم.
5-     لأنه باللهجة النبطية
افتتاح تترات الفيلم يأتي مصحوبا بمجموعة من أبيات الشعر النبطي التي تعلق على مغامرة ذيب والاختيارات الصعبة التي يجب عليه اتخاذها، وهو ما يجذب المشاهد فورا لجماليات اللهجة النبطية التي يدور بها معظم حوار الفيلم، وسهولة فهمها رغم قدمها.
6-     لأن طاقم العمل دولي
يجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم المخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار، مع مدير التصوير النمساوي وولفغانغ تالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.
7-     لأنه يفترس الجوائز الدولية
لن تحتاج إلى وقت كبير في البحث؛ فيلم ذيب هو أنجح الأفلام العربية بمهرجانات السينما الدولية خلال عام 2014. افتتح ذيب سجل فرائسه بجائزة أفضل مخرج لـناجي أبو نوّار من مهرجان فينسيا السينمائي في يوليو – تموز، وسرعان ما انفتحت شهيته خلال الخمسة شهور التالية ليحصل على جائزتين في مهرجان أبو ظبي السينمائي، شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أخرى من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (كاميرميج) في بولندا، بالإضافة إلى جائزة أفضل صانع أفلام عربي في 2014 من مجلة فارايتي العالمية للمخرج أبو نوّار.
8-     لأن الصحراء جميلة
ستتفهم سر انهمار الجوائز على ذيب ومخرجه عندما تكتشف جماليات التصوير الذي تم في صحراء إرم الأردنية، وهي من أجمل أماكن التصوير البكر في العالم العربي وتحفل بالعديد من المناظر الطبيعية التي تستحق التسجيل بالأفلام.
9-     لأنه ينتمي لخمسة دول عربية
شهد فيلم ذيب شهدت تعاون عدة أطراف عربية من أجل صناعته وإنتاجه، حيث الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبوظبي (الإمارات)، ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، والفيلم من إنتاج شركة بيت الشوارب (الأردن) التي أسسها باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز (بريطانيا) من خلال المنتج روبرت لويد، وشركة الخلود للإنتاج الفني (مصر)، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ، بينما تتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي. يُعتبر ذيب تتويجا لجهود عديدة بُذلت لدعم السينما الأردنية، وبه نجحت السينما الأردنية في حجز مكانة لها بالساحة العالمية، ويبدو هذا مثيراً لأنه بنجاح ذيب سيتحمس صناع السينما الأردنيين لتقديم المزيد من القصص الطازجة المستوحاة من تراثهم الفريد.
10- لأنه في مدينتك
حسنا، إنه ليس هوليووديا، ويتمتع بروح عربية ومغامرات بممثلين حقيقيين وطاقم عمل دولي... إلخ، إضافة لهذا كله فهو غالبا سيكون معروضا في إحدى دور العرض بمدينتك، حيث ينطلق في الأردن، لبنان والإمارات بداية من 19 مارس – آذار الحالي، ثم سينطلق بعدة دول عربية أخرى لاحقاً. وبخلاف الأفلام المصرية، سيكون أول فيلم عربي ينطلق بنفس الموعد في دور العرض بعدة دول.
...........




جديد قسم : Mix

إرسال تعليق