-->

الاتصال ونظرياته المعاصرة (6)


القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة


الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال هي :                                                                                 
توافر مهارات الاتصال وهي خمس : مهارة الكتابة ،ومهارة التحدث ، ومهارة القراءة ، ومهارة الإنصات ،والقدرة على التفكير السليم لتحديد أهداف الاتصال .                                                                                             
اتجاهات القائم بالاتصال نحو نفسه ، ونحو الموضوع ، ونحو المتلقى . وكلما كانت هذه الاتجاهات إيجابية زادت فعالية القائم بالاتصال .                                                                                                                    
مستوى معرفة المصدر وتخصصه بالموضوع الذي يعالجه يؤثر في زيادة فعاليته .                                            
مركز القائم بالاتصال في إطار النظام الاجتماعي والثقافي وطبيعة الأدوار التي يؤديها والوضع الذي يراه الناس فيه يؤثر على فعالية الاتصال                                                                                                                  
والعوامل التي تجعل القائم بالاتصال مؤثراً في إقناع الجمهور هي ثلاثة عوامل :                                               
 ـ المصداقية .                                                                                                                         
 ـ الجاذبية .                                                                                                                           
 ـ السلطة ( النفوذ )                                                                                                                   



نظرية حارس البوابة الإعلامية                                                                                                     
يرجع الفضل إلى عالم النفس النمساوي الأصل والأمريكي الجنسية " كيرت ليوين " في تطوير ما أصبح يعرف بنظرية ( حارس البوابة الإعلامية ) حيث يرى أنه على طول الرحلة التي تقطعها المادة الإعلامية حتى تصل إلى الجمهور المستهدف توجد نقاط ( بوابات ) يتم فيها اتخاذ قرارات بما يدخل وما يخرج . وكلما طالت المراحل التي تقطعها الأخبار حتى تظهر في الوسيلة الإعلامية ، تزداد المواقع التي يصبح فيها من سلطة فرد أو عدة أفراد تقرير ما إذا كانت الوسيلة ستنقل بنفس الشكل أو بعد إدخال تعديلات عليها ، ويصبح نفوذ من يديرون هذه البوابات له أهمية كبيرة في انتقال المعلومات .





العوامل التي تؤثر على حارس البوابة الإعلامية أربعة عوامل هي :                                                             
1.     معايير المجتمع وقيمه وتقاليده .
2.     معايير ذاتية تشمل : عوامل التنشئة الاجتماعية ، والتعليم ، والاتجاهات ، والميول ، والانتماءات ، والجماعات المرجعية .
3.     معايير مهنية تشمل : سياسة الوسيلة الإعلامية ، ومصادر الأخبار المتاحة ، وعلاقات العمل وضغوطه .
4.     معايير الجمهور .
أولاً : قيمة المجتمع وتقاليده
يعد النظام الاجتماعي  الذي تعمل في إطاره وسائل الإعلام من القوى الأساسية التي تؤثر على القائمين بالاتصال . فأي نظام اجتماعي ينطوي على قيم ومبادىء يسعى لإقرارها ويعمل على تقبل المواطنين لها ، ويرتبط ذلك بوظيفة التنشئة الاجتماعية أو التطبيع ، وتعكس وسائل الإعلام هذا الاهتمام بمحاولاتها الحفاظ على القيم الثقافية والاجتماعية السائدة .
ويرى الباحث " وارين بريد " أنه في بعض الأحوال قد لا يقدم القائم بالاتصال تغطية كاملة للأحداث التي تقع من حوله . وليس هذا الإغفال نتيجة لتقصير أو أنه عمل سلبي ، ولكن يغفل القائم بالاتصال أحياناً تقديم بعض الأحداث إحساساً منه بالمسئولية الاجتماعية ، وللحفاظ على بعض الفضائل الفردية أو المجتمعية .
ثانياً : المعايير الذاتية للقائم بالاتصال
تلعب الخصائص والسمات الشخصية للقائم بالاتصال دوراً في ممارسه دور حارس البوابة الإعلامية مثل : النوع ، والعمر ، والدخل ، والطبقة الاجتماعية ، والتعليم ، والانتماءات الفكرية أو العقائدية والإحساس بالذات . ويعد الانتماء عنصراً محدداً من محددات الشخصية لأنه يؤثر في طريقة التفكير أو التفاعل مع العالم المحيط بالفرد .
ثالثاً : المعايير المهنية للقائم بالاتصال
يتعرض القائم بالاتصال للعديد من الضغوط المهنية التي تؤثر في عمله وتؤدي إلى توافقه مع سياسة المؤسسة الإعلامية التي ينتمي إليها والتوقعات التي تحدد دوره في نظام الاتصال .
وتتضمن المعايير المهنية سياسة الوسيلة الإعلامية ومصادر الأخبار المتاحة وعلاقات العمل وضغوطه وذلك على النحو التالي :
1.     سياسة المؤسسة الإعلامية
2.     مصادر الأخبار
أشـــــارات أغلب الدراسات في هذا المجال إلى إمكانية استغناء القائم بالاتصال عن جمهوره وصعوبة استغنائه عن مصادره . وتتمثـــل تأثيرات المصادر على القيم الإخبارية والمهنية فيما يلي :
§        تقوم وكالات الأنباء بتوجيه الانتباه على أخبار معينه بطرق عديدة .
§        تؤثر الوكالات على طريقة تقييم رؤساء أقسام الأخبار لعمل مندوبيهم ومراسليهم.
§        تؤثر وكالات الأنباء على طريقة توزيع وسائل الاتصال لمراسليها لتغطية الأحداث الهامة.
§        تصدر وكالات الأنباء سجلاً يومياً بالأحداث المتوقع حدوثها في المدن الكبرى .
§        تقدم وكالات الأنباء بشكل غير مباشر النموذج الذي يتعرض له المسئولين عن التحرير .
§        تقلد الصحف الصغرى الصحف الكبرى في أسلوب اختيار المضمون .
3.     علاقات العمل وضغوطه  ( قراءة ص 183 )


رابعاً معايير الجمهور
أن الجمهور يؤثر على القائم بالاتصال ، مثلما يؤثر القائم بالاتصال على الجمهور . فالرسائل التي يقدمها القائم بالاتصال يحددها إلى حد ما توقعاته عن ردود فعل الجمهور وبالتالي يلعب الجمهور دوراً إيجابياً في عملية الاتصال . ويؤثر تصور القائم بالاتصال للجمهور على نوعية الأخبار التي يقدمها .
فوسائل الإعلام يجب أن ترضي جماهيرها ، ولكي يتحقق هذا يجب معرفة الجمهور معرفة دقيقة من خلال الدراسات العلمية .

          وأن القائم بالاتصال في حاجة شديدة إلى تحديد جمهوره بدقة وأن تصوره لهذا الجمهور يؤثر على قراراته تأثيراً لا يمكن أن نقلل من شأنه. 



انتهى-

جديد قسم : Communication theories

إرسال تعليق