تابـع المدونـات
· من هو المدونون ؟
- هم مؤرخو العصر ، الذين يوثقون أدق التفصيلات .
- هم شرائح من الرجال والنساء المشتركين في خدمات التدوين .
- هم الصناع الجدد للإعلام أو الإعلاميون الجدد .
- هم رقم مهم في عالم الانترنت والإعلام الدولي .
- هم اليوم مراجع مفيدة لكبريات الصحف العالمية والفضائيات .
- هم الصحفيون المواطنون Citizen Journalists أي هم غير الصحفيين المحترفين ،
أي أنهم يجتهدون في جمع ونشر الأخبار .
- هم مواطنون عاديون ليس شرطا أن يكونوا مؤهلين في الإعلام .
- هم صحفيون ليس لديهم تصريح رسمي كالصحفيين العاديين .
- هم مرسلون جماهيريون على أساس أن رسائلهم تصل إلى عدد غير محدود
و غير معروف من الجماهير .
· الســؤال ..
توقف عند هذه الإجابات عن المدونين في ضوء معرفتك لمفهوم المدونات في سياق
الإعلام الجديد وبين رأيك ، والى أي مدى تعتقد أنهم يستطيعون الوفاء بهذه الأدوار ؟
· السؤال الثاني ..
يقول نيكولاس نيجروبونتي في كتابه ( الحياة الرقمية Being Digital)
" يؤدي التطور التكنولوجي إلى أفول الإعلام الجماهيري لصالح الإعلام البديل "
فسر هذه العبارة في ضوء ثورة المدونات والفيس بوك .
* ما سمات مضمون المدونات ؟
- قلنا في المحاضرة السابقة بأن المدونات نوع جديد من الإعلام والنشر الالكتروني ،
وهي نوع من الإصلاح المعرفي والمعلوماتي مثل اختراع الطباعة في عالم الصحافة.
* فما هو إذن مضمون هذه المدونات ؟
- بعض المدونات تهتم بالسرد لليوميات والمشاهد والخواطر .
- بعض المدونات تسمح للزوار بإضافة التعليقات والآراء .
- المدونات شخصية مجانية لا تستهدف الربح وقد تكون مدعومة بعض الأحيان .
- المدونات تسمح للإعلانات كمصدر للتمويل والربح .
- تشبه المدونات مواقع ( الويكز Wikis )
- هي مواقع جماعية مفتوحة تتمن أعمالا يتم تحديثها ، وإعادة تحريرها من قبل أشخاص
كثيرين .
· ما أنواع المدونات حسب المضمون ؟
- يصنف ديرستاين المدونات في خمسة أنواع : (17)
1- المدونات الشخصية للأخبار والآراء ، وهي صحف شخصية يصممها أفراد لمشاركة الآخرين
في عملية التواصل الإخباري المتعلق بحياتهم وعائلاتهم والتعبير عن ذاتهم.
2- مدونات الأخبار والتعليقات ، وتهتم بتزويد الناس بالأخبار والتفسيرات والتعليقات وغالبا ما
تختلف في نشرها عن وسائل الإعلام التقليدية .
3- مدونات الترويج والإعلان والتسويق وخدمات المستهلكين .
4- مدونات المال والأعمال والمهنية ، وتشمل مدونات المديرين ومساعديهم .
5- المدونات المؤسسية الداخلية لتبادل الرأي ووجهات النظر بين الإدارة والعاملين .
· سمات جمهور المدونات :
- جمهور غير محدد وغير معروف القائم بالاتصال أو صاحب المدونة .
- جمهور قادر على المشاركة والتفاعل بالرأي والتحليل والمعلومات مع صاحب المدونة
وفي مساحة مفتوحة .
- هذه العلاقة بين الجمهور وأصحاب المدونات تساعد على تشكيل مجتمعات افتراضية
متوافقة في الفكر والرأي .
- يرى " Kaye " أن جمهور المدونات يشبه إلى حد كبير المستخدمين الأوائل لشبكة
الانترنت في السمات الأساسية وهي :
" معظم الجمهور من الذكور ومن العرق الأبيض ، ومن ذوي الدخل المرتفع ، ومن المستوى
التعليمي العالي "
- ولذلك يرى " Kaye " أن ذلك ضعف في النظام الاتصالي عبر المدونات ولا يجعلها وسيلة
إعلام جماهيرية .
- ومن سمات هذا الجمهور أن له قنوات أخرى غير المدونات وغير خاضعة لوسائل الإعلام
التقليدية .
- يرى " ناردي " أن جمهور المدونات وفقا لمعرفتهم بالمدون وهما :
1- جمهور المدون الخاص : ويشمل معارف وأصدقاء وعائلة المدون .
2- جمهور المدون العام : وهو الذي يستطيع الوصول إلى المدونة من خارج العائلة والأصدقاء .
· ما خصائص المدونة بوجه عام ؟
تتميز المدوّنة كوسيلة للاتصال بما يلي :
- يتم إنشاؤها وإدارتها من جانب شخص أو مجموعة صغيرة .
- لا تستطيع الحكومة أو الشركات الكبرى احتكار المدونة مثل وسائل الإعلام التقليدية
ومواقع الويب .
- يمكن إخفاء اسم صاحبها ولذلك فهي تمتلك حرية في التعبير اكتر من غيرها .
- تهتم بأخبار صاحبها في مختلف الأحداث والقضايا الخاصة والعامة وتعتمد على
الوسائط المتعددة التفاعلية ويمكن أن تكون صحيفة متكاملة .
- تأخذ شكل اليوميات المرتبة زمنيا وحسب فئات بسيطة .
- يتم تصميمها من خلال أدوات تفاعلية محددة تتيح للزائر التصفح بيسر والتعليق عليها
والانتقال إلى مواقع أخرى عبر روابط الويب فهي تأتي في شكل نصوص مفهرسة .
- لها معايير شبه دولية نتيجة استخدام طريقة شبه موحدة عالميا في الإنشاء والإدارة والتصميم .
- تتسم بحرية أوسع في التعبير الحر عن الآراء ووجهات النظر والأسلوب الذاتي لصاحبها .
- وسيلة للتعبير عن التعددية السياسية وبخاصة في الدول التي لا تسمح بالتعددية السياسية
والإعلامية .
· المدونات في الوطن العربي :
- الثابت أن معرفة العرب بعصر المعلومات وتقنياتها كان سريعا إلى حد كبير مقارنة
بوسائل الاتصال التقليدية .
- بدأت المدونات العربية بوجه عام في مطلع عام 2003 مع الغزو الأمريكي لدولة العراق
من ذلك :
1- حوليات صاحب الأشجار ، وسردال ، وطي المتصل ، وطق حنك وغيرها من المدونات التي تبث
من داخل وخارج الوطن العربي .
2- يعد عام 2006 عام انفجار النشر على المدونات في الوطن العربي وأصبحت تمثل ظاهرة
إعلامية جديدة بالرغم من نسبتها القليلة بسبب ظاهرة الخوف من التعبير الحر.
3- تتوزع المدونات بشكل غير متساو على الدول العربية ، وتأتي مصر في المرتبة الأولى ،
يليها السعودية ثم الكويت والمغرب .
4- غلب على المدونات العربية الطابع السياسي بالرغم من أن المدونات بدأت في دول الخليج
وبخاصة في الكويت والبحرين .
5- أول موقع تدوين في الوطن العربي ( كويت ، بلوغ ) وذلك بسبب المستوى المعيشي المرتفع
ورغبة في التعبير الحر.
6- بالرغم من النشأة الخليجية للمدونات العربية إلا أن المدونين المصريين هم الذين أعطوا
للمدونات زخما وحيوية في الوطن العربي .
7- اتخذت المدونات العربية طابعا يتناسب مع الأقطار العربية وحسب جهاد الخازن في زاويته
في الحياة الدولية فان المدونات المصرية صورة حية ومثيرة للعنف الرسمي في مواجهة
المتظاهرين وفي العراق تعكس حالة المجتمع ، وفي الأراضي الفلسطينية تهتم بالمواجهة
مع سلطات الاحتلال ، وفي السعودية إجماع على مشكلة واحدة وهي مقص الرقيب ووحدة
خدمات الانترنت .
· ما عوامل انتشار المدونات في الوطن العربي ؟
- التطور التكنولوجي الهائل وتدفق المعلومات .
- غياب المنافذ الإعلامية للتعبير لجميع الآراء والمستويات .
- سهولة استخدام اللغة العامية بين الشباب .
- اهتمام وسائل الإعلام العربية بالمدونات ودورها .
- اهتمام كبار الكتاب بالمدونات ومتابعتها .
- القبض على بعض المدونين واعتقالهم في بعض البلاد .
- مشاركة أصحاب المدونات في المسابقات الدولية .
- اهتمام المدونين بالإصلاح السياسي والاجتماعي .
- وأخيرا الأوضاع السياسية للأنظمة العربية وانحسار الديمقراطية .
- سوء الأوضاع المعيشية .
الإعــلام التفاعلــي
Interactive Media
د. حسين أبوشنب
تعليقات: 0
إرسال تعليق