3/ المقال النقدي:
ويقوم المقال النقدي أساساً على عرض وتفسير وتحليل وتقييم الإنتاج الأدبي والفني والعلمي, بهدف توعية القارئ بأهمية هذا الإنتاج ومساعدته على اختيار ما يقرأ ويشاهد ويسمع من وسط الكم الهائل من الإنتاج المتدفق على كافة المستويات.
و يتضمن تقييم شكل ومضمون العمل الفني أو الأدبي أو العلمي الكشف عن الجوانب الإيجابية والسلبية, وليس فقط الجوانب السلبية, وتقوم عملية التقييم على أساسيين هما : إتباع الأصول العلمية والقواعد والنظريات وانطباعات الكاتب الذاتية وذوقه الفني ورؤيته الفكرية .
مجالات المقال النقدي:
و تتسع مجالات المقال النقدي لتشمل غالبية النشاط الإنساني:
الإنتاج الأدبي : من قصص وروايات وشعر وأغاني .
الإنتاج المسرحي : مطبوعا أو معروضا على المسرح .
الإنتاج السينمائي: أفلام كارتون , أفلام تسجيلية , أفلام وثائقية .
الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني: تمثيليات , أغاني , وبرامج متنوعة .
الإنتاج التشكيلي: رسوم كاريكاتورية ,صور , نحت .
الإنتاج العلمي: مؤلفات , كتب , دراسات وأبحاث .
وظائف المقال النقدي:
1. عرض وشرح وتفسير وتحليل الأعمال الأدبية الفنية والعلمية والكشف عن أبعادها ودلالاتها المختلفة.
2. تقييم شكل ومضمون العمل الفني والأدبي والعلمي وذلك بالكشف عن جوانبه الإيجابية والسلبية.
3. إرشاد القارئ ومعاونته على اختيار أفضل الأعمال الفنية أو الأدبية أو العلمية المناسبة وذات المستوى المرتفع، فالمقال النقدي هو الذي يشير مثلا على القارئ بالفيلم الذي يستحق أن يشاهده والفيلم الذي لا يستحق.
4. الكشف عن آثار ونتائج العمل الفني والأدبي على الجمهور المتلقي. فالناقد السينمائي لا يهتم فقد بإبراز نواحي الجمال أو القبح ولا بنواحي الجودة أو الرداءة في الفيلم الذي ينقده، وإنما يمكنه أن يقوم أيضا بالإشارة إلى تأثير هذا الفيلم على جمهور المشاهدين.
لغة المقال النقدي:
المقال النقدي يجمع بين اللغة الصحفية واللغة العلمية، بين جمال وذوق اللغة الأدبية، مع ضرورة أن تتوفر فيه أيضا ملامح وخصائص اللغة الصحفية أي البساطة والوضوح والسهولة.
و النقد نفسه سواء كان نقدا أدبيا أو فنيا أو علميا يقوم على أساسين:
الأول: النظريات والقواعد والأصول العلمية، والناقد الأدبي أو الفني أو العلمي ملتزم في كتابته للمقال النقدي بقواعد وأصول ونظريات العلم الذي تخصص فيه.
الثاني: انطباعات الكاتب الذاتية وذوقه الفني ورؤيته الفنية والفكرية الخاصة فالمقال النقدي ليس مجرد عملية ميكانيكية لتطبيق قواعد عليمة صارمة والخروج منها بنتائج محددة وإنما هو في نفس الوقت علم وفن، ومزيج بين موضوعية العالم وذاتية الفنان، ولعل هذا هو الذي يفرق بين ناقد وآخر رقم أنهما قد يتصديان لنقد عمل واحد.
بناء المقال النقدي:
يقوم بناء المقال النقدي على طريقة الهرم المعتدل تماما كالمقال الافتتاحي و العمود الصحفي بحيث يتضمن ثلاثة أجزاء.
أولاً / مقدمة المقال النقدي:و تشتمل على النقاط التالية:
1. القضية أو المشكلة أو الفكرة الهامة التي يثيرها موضوع العمل الفني أو الأدبي أو العلمي.
2. التجديد أو التطوير أو العنصر الجديد الذي يطرحه شكل ومضمون هذا العمل.
3. مدى إقبال الجمهور على العمل أو مدى إعراضه عنه.
ثانيا/جسم المقال النقدي:و يضم النقاط التالية:
1. عرض موضوع العمل النفي أو الأدبي أو العلمي.
2. تحليل وتفسير وشرح الأبعاد المختلفة للعمل.
3. تقديم المعلومات الخفية أو التاريخية للعمل نفسه.
4. المقارنة بين هذا العمل وغيره من الأعمال المشابهة.
ثالثا/ خاتمة المقال النقدي: و تشمل النقاط التالية:
1. التقييم النهائي للعمل وتحديد مستواه بالنسبة لغيره من الأعمال المشابهة.
2. دعوة القارئ إلى سماع أو مشاهدة أو قراءة هذا العمل أو دعوته إلى عدم الاهتمام به.
المرجع الرئيس: فن الكتابة الصحفية – د.فاروق أبو زيد
تعليقات: 0
إرسال تعليق